إليك .. انواع مختلفة من السلطة جربيها وقدميها لأسرتك

طبق السلطة من الأطباق المهمة على سفرتك لأنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية بسبب الخضراوات المختلفة التي يحتوي عليها طبق السلطة ، هذا بالاضافة الي تعدد وصفات اطباق السلطة المختلفة من حول العالم ، لذا جمعنا لكي أشهر أنواع السلطات


1-سلطة مكسيكية باردة:-

المكونات: حبة متوسطة الحجم من الفلفل الأحمر الحلو. حبتان متوسطتا الحجم من الطماطم المفرومة بشكلٍ ناعم. حبة متوسطة من البصل المفروم بشكل ناعم. ملعقتان كبيرتان من الفلفل الأخضر المفروم بشكل ناعم. ملعقة كبيرة من عصير الليمون. فص من الثوم المدقوق. كوب من الكزبرة المفرومة بشكلٍ خشن. نصف كوب من الفاصوليا السودا المسلوقه نصف كوب من الذرة الحلوة نصف افوكادو مقطعه قطع صغيرة

 طريقة التحضير: نخلط البندورة مع الفلفل الأحمر، والثوم، والبصل، والملح، وعصير الليمون، والفلفل في وعاء متوسط. نضيف الكزبرة و الذرو و اللاصوليا و الافوكادو و نحرّك المكوّنات بشكل جيّد ونسكب السلطة في طبق التقديم. 



2-السلطة اليونانى :- 


مكونات السلطة: - 2 ونصف كوب شرائح أوراق خس. - 2 حبة طماطم (بندورة) متوسطة الحجم. - 2 حبة خيار متوسطة الحجم. - 1 عود بصل أخضر. - 1 كوب شرائح زيتون أسود. - 1 كوب مكعبات جبن فيتا. 


مكونات مزيج التتبيل: - ربع كوب عصير ليمون. - نصف ملعقة صغيرة سكر. - نصف ملعقة صغيرة ريحان (حبق) جاف. - ثلث كوب زيت زيتون.


 الطريقة: 1- تغسل حبتى الطماطم وتجفف بورق المطبخ، ثم تقطع إلى مكعبات متوسطة الحجم. 2- تغسل حبتى الخيار وتجفف بورق المطبخ، ثم تُقشر وتقطع إلى مكعبات متوسطة الحجم. 3- يغسل البصل الأخضر ويجفف بورق المطبخ، ثم يقطع إلى شرائح رفيعة. 4- تُسكب جميع مكونات السلطة فى وعاء عميق، وتخلط جيداً ببعضها. 5- تُسكب جميع مكونات مزيج التتبيل فى مرطبان صغير مُحكم الإغلاق، ويُرج (يُخض) جيداً باليد حتى تمتزج مكوناته جيداً ببعضها. 6- يسكب مزيج التتبيل على كامل السلطة قبل التقديم مباشرتاً، وتقدم مع شرائح الخُبز المُحمص. 




3- سلطة البنجر و الجبن الفيتا

المقادير: 3 معلقة كبيرة عصير ليمون (للتبيلة) 3 عدد بنجر (مسلوق ومقطع) 3 معلقة كبيرة زيت زيتون (للتبيلة) 1 كوب جبن فيتا (مقطعة) 1 رشة ملح (أو حسب الرغبة للتبيلة) 1 عدد فص ثوم مهروس (للتبيلة) 1 رشة فلفل اسود مطحون (أو حسب الرغبة للتبيلة) نصف حزمة بقدونس (مقطع) نصف كوب لبنّه (للتبيلة)


 الخطوات : فى وعاء صغير نخلط مكونات التتبيلة جيدا حتى تتجانس.فى وعاء اخر نضع البنجر والبقدونس و الجبن ونوزع فوقها التتبيلة وتوضع فى الثلاجة لحين التقديم بالهنا والشفا.



4-سلطة الفاصوليا مع الكزبرة والثّوم:-

المكوّنات: كوب من الفاصولياء البيضاء المسلوقة. كوب من الفاصولياء الحمراء أو السّوداء، كوب من الحمص المسلوق ِ. ملعقة كبيرة من الثّوم المُقشّر والمهروس. كوب من الكزبرة الخضراء المفرومة. عصير ليمونة. ربع كوب من زيت الزّيتون. ملعقة صغيرة من الملح والفلفل الأسود. فلفله حمراء فلفله خضراء ربع كوب بسلة مسلوقة 


طريقة التحضير: انقعي الفاصولياء قبل يومٍ كامل بإضافة ملعقة صغيرة من بيكربونات الصّوديوم، إذا توفّرت لديك الفاصوليا المعلّبة يمكنك المباشرة بإعدادها. تخلّصي من ماء النّقع وضعي الفاصولياء في قدرٍ على النّار لمدة ساعةٍ حتّى تنضج تماماً. صفّي الفاصولياء واتركيها جانباً بعد التّأكد من نضجها. ضعي زيت الزّيتون في مقلاةٍ صغيرةٍ على النّار، ثمّ أضيفي الثّوم والكزبرة، قلّبي المكوّنات قليلاً ثمّ أضيفي الفاصولياء،و الحمص و البسلة و قلّبيها حتى تكتسب نكهة الثّوم والكزبرة جيداً، تبّليها بعصير اللّيمون والملح والفلفل الأسود بالمرحلة الأخيرة. قدّميها...


5- بابا غنوج (متبل):

المكونات: باذنجانة كبيرة الحجم. فصا ثوم. ملعقتان كبيرتان من الطحينة. نصف كوب من عصير الليمون. ملعقة صغيرة من الملح. 


طريقة التحضير: توضع الباذنجانة في صينية تحمير، ثم توضع في فرن ساخن وتترك لتنضج جيداً، ثم تُقشر وتقطع وتهرس بالشوكة جيداً. يوضع الثوم في طبق ويرش عليه الملح، ويدق جيداً ثم تضاف الباذنجانة المهروسة، وتحرك المكونات ثم يضاف عصير الليمون والطحينة وتقلب المكونات جيداً، ثم يوضع بابا غنوج في طبق التقديم المسطح ويزين بالطماطم المقطعة إلى مكعبات والبقدونس المفروم، ويرش القليل من زيت الزيتون ويقدم مع الخبز.



6-سلطة البطاطس:

المكونات: حبتان من البطاطا. بصلة حمراء. قرن فلفل حار. ملعقتان كبيرتان من المايونيز. ملعقة صغيرة من الخل. رشة من البقدونس او الشبت رشة ملح و فلفل أسود. ملعقتان من الساور كريم


طريقة التحضير: قطّعي كمية من البطاطس إلى مكعبات صغيرة، واسلقي إلى أن تنضج ثمّ أفرغيها في طبق كي تبرد جيداً. افرمي البصل فرماً ناعماً، وضعي معه الفلفل الأخضر بعد فرمه أيضاً والبقدونس، واخلطيهم جميعاً مع البطاطس. أضيفي المايونيز، والخل، والسور كريم، والقليل من الملح، والفلفل الأسود إلى الخليط. انثري مفروم البقدونس على سطح الطبق.



7-سلطة الجمبرى :-

المكونات: جمبرى سواء كان طازجاً أم معلّباً. طماطم. مايونيز. أوراق الخس. كاتشب. الصلصة الحارّة. خردل. عصير الليمون الطازج. ملح. قليل من الذرة الحلوة


طريقة التحضير: اغسلي المقادير جيداً، ثم اعملي على تقطيع الروبيان بعد تقشيره وسلقه مدّة عشر دقائق وإضافة الملح له، على شكل قطع طولية. و يمكن تركه كما هو بعد تقشيرة افرمي الطماطم فرماً ناعماً، وأضيفيها إلى الخسّ المفروم ناعماً واخلطيهم مع كمية مناسبة من المايونيز. ضعي جميع المكونات في طبق، وجهزي خلطة المايونيز والكاتشب مع قليل من الملح، والبهار، والخردل، التي سوف تسكبينها فوق الطبق، وحول الطبق ضعي الجمبرى مع قطع الليمون وأوراق البقدونس و الذرة الحلوة ....



8- سلطة الحمص:

المكونات: كوب ونصف الكوب من الحمص. خمسة فصوص من الثوم المهروس. ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. عصير ليمونة. ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم. ملعقة صغيرة من الكمون المطحون. طحينة (حسب الحاجة).


طريقة التحضير: يُنقع الحمص بالماء الساخن، ثم يوضع على نار عالية لساعة أو ساعة ونصف، حتى ينضج ثم يصفى من الماء. يُطحن كوب من الحمص بمحضرة الطعام حتى يصبح ناعماً، ثم يضاف إليه عصير الليمون، الثوم والطحينة ويعاد خلطه جيداً، ثم يوضع في طبق تقديم مسطح، ويُزين بزيت الزيتون ونصف الكوب من الحمص المسلوق و يمكن الاستغناء عنه ويرش الكمون ويقدم.



9- سلطة الجرجير مع الأفوكادو والطماطم :-

المكونات نصف علبة من الطماطم الكرزية المقطّعة إلى أنصاف. او طماطم صغيرة شرائح أربعة أكواب من الجرجير الورق. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. 100 جرام من جبن حلوم او موتزاريلا . فلفل أسود وملح. ملعقة كبيرة من خل بلسميك عصير ليمون ، حبة كبيرة من الافوكادو المقطعة المقشرة.

طريقة التحضير : نخلط الطماطم ، والجرجير ، والزيت ،والملح ، والخل ، والليمون ، والفلفل الأسود في وعاء ثم نضع الجبن ونضيف قطع الافوكادو 



10- سلطة خيار بالزبادي:-

المكونات: 500 جرام من الخيار. علبه كبيرة من الزبادى . ملعقة كبيرة من النعناع الطازج. ثلاثة فصوص من الثوم. ملعقة صغيرة من الملح.


طريقة التحضير: نقشّر الخيار ونقطّعه لمكعبات صغيرة الحجم او شرائح . نهرس الثوم مع الملح في وعاء ونسكبه فوقه الزبادي. نضيف النعناع ونقلّب الخليط ونضيف الخيار.



11- سلطة الملفوف الاحمر:-

المكونات : ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. خمسمائة جرام من الملفوف الأحمر. جزرة مبشورة ثلاث ملاعق كبيرة من اللليمون. ملح. زبيب 


طريقة التحضير: نفرم الملفوف بشكل طولي. نضعه في وعاء، ونضيف له عصير الليمون، وزيت الزيتون، والملح والجزر، ونخلط المكوّنات بشكل جيّد. ونزينه بحبات الزبيب و يقدم ...



12- التبولة :-

المكوّنات : خمس باقات من البقدونس. باقة من الخس. حبّتان من الطّماطم. نصف كوب من البصل الأخضر. ربع كوب من أوراق النّعناع. نصف كوب من البرغل النّاعم. عصير ليمونتين. ربع كوب من زيت الزّيتون. ملح حسب الرّغبة. 


طريقة التحضير: اغسلي البقدونس والخس جيداً وانقعيه بقليلٍ من الماء المُخفّف بملعقةٍ من الخلّ، وتخلّصي من الأوراق التّالفة والعروق الكبيرة. افرمي البقدونس فرماً ناعماً وضعيه في وعاءٍ، وخذي الأوراق الصّغيرة فقط من الخس وصُفيّها في وعاء التّقديم لسكب التّبولة عليها. افرمي الطّماطم فرماً ناعماً وتخلّصي من عُصارتها وأضيفيها للبقدونس. افرمي البصل الأخضر ناعماً وأضيفيه للمكوّنات السّابقة. انقعي كميّة البرغل بعصير اللّيمون، يمكنكِ إضافة القليل من الماء إن احتاج الأمر، وهذه الطّريقة تمنع وجود السّوائل في التّبولة. أضيفي البرغل للمكوّنات السّابقة بعد ما يتضاعف حجمه ويشرب كميّة السّوائل المُضافة إليه. قلّبي مكوّنات التّبولة معاً، وتبّليها بزيت الزّيتون والملح. وزّعيها بالطّبق وزّينيها بأوراق النّعناع. قدّميها كطبقٍ رئيسي أو جانبي. 




13-سلطة سيزر :-

المكوّنات: خلّ - ربع كوب زيت زيتون - ثلاثة ارباع كوب مسترده ديجون - 3 ملاعق كبيرة ثوم مهروس - 2 ملح - بحسب الرغبة فلفل أسود مطحون - بحسب الرغبة خس - باقة كروتون و هى قطع التوست او خبز الفينو المحمص - بحسب الحاجة

نصائح: - اضيفي القليل من الجبن المبشور والدجاج المشوي على وجه السلطة. - قدمي ألذ سلطة سيزر على سفرتك الى جانب: باستا بالخضار أو باستا بالجبن. 


طريقة العمل: 1- في وعاء صغير، ضعي الخلّ، زيت الزيتون، الخردل والثوم. 2- نكّهي بالملح والفلفل الاسود ثم اخلطي المكونات جيداً حتى تحصلي على مزيج متجانس. 3- قطعي الخسّ الى قطع متوسطة الحجم ثم وزّعيها في قعر طبق. 4- أسكبي المزيج على وجه الخس ثم قلّبي بتأن حتى تتداخل المكونات. 5- وزّعي الكروتون على وجه السلطة قبل التقديم مباشرة على سفرتك.