طريقة عمل زبدة الفول السوداني من الشيف محمد فؤاد القفاص



تعتبر زبدة الفول السودانيّّ والتي تعرف بزبدة الفستق، وذلك لأنّها تصنع من الفستق أو الفول السودانيّّ، من الاكلات المفضلة للصغار والكبار خاصة من يلتزم بعمل حمية غذائية أو دايت، ولذلك يقدم لنا الشيف محمد فؤاد القفاص طريقة عمل زبدة الفول السوداني في المنزل.


يقول الشيف محمد فؤاد القفاص ، أن زبدة الفول السوداني تتميّز بلونها البنيّ وطعمها اللذيذ إضافة إلى أنّها سهلة الهضم، ومرغوبةٌ لدى الكثيرين، وتُعتبر أحد أنواع البقوليّات الزيتيّة من النباتات، وتعود أصول النبتة إلى البرازيل، وتُزرع حالياً في بلاد الشام، كمّا أنّها تحتوي على الزيت، والبروتينات، والكريوهيدات، والمعادن المختلفة في مكونّاتها التي تعتبر مهمّة للجسم، وتُستخدم في تحضير أنواع عديدة من الحلويّات الشهيّة.


 المقادير:


كوبان من الفول السودانيّّ المقشّر.

 ملعقة ونصف من الملح. 

ملعقتان من زيت سودانيّ، ويمكن استعمال زيت ذرة في حالة عدم توفّره. 

ملعقة كبيرة من العسل. 

يمكن وضع الشوكلاتة أو الكاكاو أو القرفة معه، حسب الرغبة.


طريقة التحضير:


 ننصّف حبّات الفول السودانيّ ذات الفلقتين إلى نصفين، بعدها نضع الفول بشكلٍ متساوٍ في صينيّة نظيفة. نسخّن الفول السودانيّ في الفرن لمدّة تتراوح من عشر دقائق إلى خمس عشرة دقيقة، وتسمى هذه العمليّة بالتحميس، أي إلى أن يكتسب اللّون الذهبيّ. 


نضع الفول السودانيّ في كأس الخلاط، ويفضّل أن يوضع وهو ساخن، نقوم بطحنه لمدّة ثلاث دقائق إلى أن يصبح لونه بنيّاً، ونقوم بتحريكه للتأكّد من أنّ جميع الجزيئات قدّ طحنت بشكلٍ متساوٍ، لأنّه يجب أن يكون متجانساً، وملمسه ليّن.


 نقوم بإضافة الزيت السودانيّ، والملح، والعسل، ونعيد عمليّة الخلط مرّةً أخرى لمدّة تتراوح من دقيقتين إلى ثلاث دقائق، ليكون بذلك مسحوق الفول السودانيّ جاهزاً.


 نحفظه في وعاء زجاجيّ نظيف في الثلاجة. نضع أحد النكهات التي نرغب على زبدة الفول السودانيّ، ونعيد عمليّة الخلط لنحصل على زبدة الفول السودانيّ بنكهات مختلفة.