نيللي شمس تقدم نصائحها لتحسين مناعة الجسم




تقول الدكتورة نيللي شمس استشاري التغذية العلاجية والصحة العامة، مع بدء العام الدراسي تحرص الأمهات على تقوية مناعة الجسم عند أطفالها خاصة في ظل تردد انتشار موجة ثانية لجائحة كورونا.


وأوضحت الدكتورة نيللي شمس أن لتحسين مناعة الجسم يجب الحفاظ علي عدد ساعات نوم جيدة من7-9 ساعات يوميا، كما ينصح بشرب كمية كبيرة من المياة يوميا من 3-2 لتر مياة يوميا (دون احتساب الشاي و القهوة منها).


وأضافت استشاري التغذية العلاجية، يفضل تناول أطعمة تحتوي علي فيتامين ب وس(البيض، السمك، اللوز، فول، عدس، سبانخ، افوكادو).


كما يفضل ممارسة رياضة 20-30 دقيقة خمس ايام في الاسبوع، ويفضل تناول النشويات التي تحتوي علي السكريات المعقدة؛ دقيق اسمر مثل العيش الاسمر و الارز البني و المكرونة البني او بالشوفان ويفضل ايضا تناول  الشوفان و البطاطا.


وأضافت نيللي شمس يفضل تجنب تناول الحلويات (بالذات التي تحتوي علي السكريات بسيطة مثل الحلويات الشرقية و الجاتو)، كما ينصح بتناول السعرات الحرارية المطلوبة من نشويات و بروتينات و دهون (المغذيات الكبيرة) مع تناول احتياجتنا من الفيتامنات و المعادن (المغذيات الصغيرة) بالاخص فيتامين س (موجود في الليمون و البرتقال و البروكلي و الفلفل الملون) و الحديد (موجود في الباذنجان و الشوفان و العدس و السبانخ و الفواكه المجففة)، وأكل خضار و فاكهة به سوائل كثيرة والياف مثل البرتقال و الخس و الخياروالبطيخ.