تعرفي على كيفية التخلص من زيادة الوزن والترهلات من دكتور وسام وهدان


يعاني العديد من الأشخاص من زيادة الوزن وعدم القدرة على اخفاء الترهلات الشديدة التى تزعج صاحبها بالطبع وتسبب له حرج شديد لذا تحدثنا مع الدكتور وسام وهدان للوقوف على كيفية التخلص من زيادة الوزن.

أسباب ترهلات الجلد

قال الدكتور وسام وهدان، أستاذ طب وجراحة التجميل كلية الطب جامعة القاهرة و عضو الجمعية المصرية للتجميل والاصلاح طبيب مؤسس للاكاديمية المصرية لطب وجراحات التجميل زميل الكلية الملكية للجراحين،  أن سبب الترهلات هو انقاص الوزن الشديد في فترة زمنية قصيرة، وهذا غالبا ما ينتج بعد عمليات السمنة مثل تكميم المعدة أو تحويل المسار ، مما يخل بمرونة الجلد و يؤدي الى الترهلات نتيجة لكمية الدهون الهائلة المفقودة بعد العملية، تختلف مرونة الجلد من شخص الى اخر، حسب الجينات و الخصائص الوراثية، الظروف البيئية المحيطة ، معدل الأنشطة التي يقوم بها الفرد ، و النظام الغذائى المتبع من الشخص نفسه طوال فترة زيادة الوزن.

وتابع : كما تختلف ايضا حسب كمية الدهون المكتسبة، والمدة التي كان يعاني فيها المريض من الوزن الزائد )دهون أكثر+ فترة طويلة من الزمن = مرونة أقل للجلد) ، مما يحول دون عودة الجلد الى طبيعته بعد عملية إنقاص الوزن، و يقلل بشدة من فرص رجوع الجسم الى شكله السابق قبل الزيادة، و يؤدي الى ترهله .

أماكن حدوث الترهلات

واستكمل : تحدث الترهلات في الأماكن التي كانت ممتلئة بالدهون سابقا ؛ مثل الذراعين، الثديين، البطن والسرة، أعلى الظهر والأجناب ، أسفل الإبط ، أسفل الظهر والمؤخرة، الأرداف و منطقة الفخذين من الداخل ، ويمكن للشخص اللجوء لعدة حلول من بينها عمليات تنسيق القوام و شد الجلد فهي تعد من الحلول المثالية لعلاج ترهلات الجلد الشديدة بعد عمليات السمنة وإنقاص الوزن الى وقتنا هذا ، ولكن لابد من معرفة السبب اولًا ليختار الطريق السليم.

وذلك خلافا لما يذكر على وسائل التواصل الاجتماعي ،وما يشاع في المجموعات الإلكترونية من معلومات غير صحيحة وغير طبية أوعلمية تماما .

تعتمد عمليات تنسيق القوام وشد الجلد على التخلص من الجلد الزائد جراحيا واستعادة شكل الجسم الانسيابى والمتناسق، دون ترك أي دهون أو زيادات بالجلد في الأماكن المذكورة سابقا .

من عمليات التنسيق المعروفة هي : عملية شد ورفع الثديين (سواء بالتكبير بواسطة أجهزة السيليكون أو بالدهون الذاتية أو بدون أي منهما )، عملية شد الذراعين، عملية شد ورفع الفخذين، عملية الشد الجراحي للنصف العلوي من الظهر، عملية الشد الجراحي للنصف السفلي من الظهر مع رفع المؤخرة، عمليات شد البطن و تحديد الأجناب .

من الممكن العمل على أكثر من منطقة ، أو جميعها في جلسة جراحية واحدة، ومدة العملية تتراوح ما بين 3 الى 6 ساعات، وتتم تحت إشراف فريق طبي متكامل من استشاريي التخدير وجراحة التجميل ذوى الخبرة لأكثر من 15 عاما فى هذا المجال تحديدا .

يتم الخروج من المستشفى في اليوم التالي للعملية، و ينصح بفترة راحة منزلية لمدة أسبوع، كما تتم المتابعة الطبية يوميا مع الفريق الطبي للعمل على راحة المريض وتلبية احتياجاته هاتفيا، وزيارات في العيادة مرتين في الأسبوع .

تتميز العملية بنتيجتها الفورية والدائمة والامنة، ويمارس بعدها المريض حياته الجديدة الخالية من الترهلات بشكل طبيعي تماما، ويشهد تحسن شكل الجسم وحالته الصحية و النفسية كل يوم تدريجيا في خلال 3 أشهر من العملية.