عمر سويدان : الفراكشنال الحل الأمثل لعلاج تصبغات البشرة



بعد انتهاء فصل الصيف تكثر الشكوى من تصبغات الجلد والبشرة بسبب التعرض المباشر للشمس في فصل الصيف وتحديدا في فترة المصيف، لذا تكثر الأسئلة عن علاج سريع لهذه التصبغات، ومن أهم طرق العلاج هو الفراكشنال ليزر. 


يقول الدكتور عمرو سويدان اخصائي الجلدية والتجميل جامعة عين شمس، أن الفراكشنال  عبارة عن تقنية ليزر متطورة بحيث تعطى العلاج بشكل مجزأ على سطح البشرة، وذلك بخلاف الأنواع القديمة من الليزر، والتى تزيل طبقة من الجلد كقطعة واحدة وهو ما يعرف بالليزر المقشر، أما الفراكشنال فيستخدم تقنية مبتكرة حيث تعطى أشعة الليزر بشكل موزع ليحُدث ما يسمى بالأعمدة المجهرية الحرارية ويقاس عرضها بالميكرون (جزء من الألف من المليمتر) (Micro thermal Zones).


وأكد أخصائي التجميل، أن الفراكشنال ليزر يعد انسب حل لعلاج تصبغات البشرة الناتجة عن التعرض المباشر للشمس، حيث يساعد على تنشيط الخلايا والكولاجين مما يؤدى إلى الحصول على جلد قوى وشاب ونضر وله شكل أفضل.


وأوضح أن الفراكشنال يساعد على علاج عدة مشاكل البشرة منها الندبات الناتجة عن الحوادث والإصابات والحروق، وتشققات الجلد وعلامات الحمل الحمراء والبيضاء، وشد ترهلات الجلد والمسامات الواسعة، كما يمكن استخدامه مع وسائل أخرى كحقن البوتوكس أو حقن تعبئة الجلد لعلاج التجاعيد العميقة.