د. نهى أبو الوفا توضح كل ما يجب معرفته عن الالتهاب السحائي

حالة من الفزع والرعب بقلوب الأمهات عند معرفتهم بانتشار الفيروس السحائي أو الإلتهاب السحائي، خاصة بعد أن توفى عدد من الإطفال في إحدى المحافظات، لذلك تواصل "موضة تريند" مع استشارة طب الأطفال دكتورة نهى أبو الوفا لتوضح لنا بعض المعلومات الهامة حول هذا الفيروس وكيفية الوقاية منه.

فبدأت "أبو الوفا" حديثها بأن فصل الخريف هو الفصل الذي ينشط فيه معم الفيروسات وفيما ذلك الفيروس السحائي، وأضافت أن الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض هم الأطفال إلى عمر 12 عام وكبار السن وضعاف المناعة.

وعن كيفية تأثير الفيروس على جسم الإنسان فأوضحت انه يستهدف المخ ويحدث به إلتهاب، مما يؤدي لحدوث عاهات تصل إلى الشلل.

واستكملت حديثها بأن هناك طرق متعددة للوقاية من هذا الفيروس، أهمها التطعيم والذي يكون عند عمر سنتين، بالإضافة للإهتمام بتناول الخضروات والأطعمة الصحية والإبتعاد عن الوجبات السريعة والمياه الغازية، وممارسة الرياضة فهي لها دور هام في تقوية بنية الجسم، والحرص التام على تعليم الطفل قواعد النظافة الشخصية.

أما عن الإطفال تحت عمر السنتين فيجب الحرص على الرضاعة الطبيعية خاصة أول ستة أشهر إلى عمر سنة أو سنة ونصف حسب قدرة كل أم، فالرضاعة تعطي للطفل أجسام منعية قوية.

وتنصح دكتورة نهى كل الأمهات بسرعة المبادرة لتطعيم أطفالهن، كما أكدت أن المرض لم يصنف بأنه وبائي فالحالات التي أصيبت معدودة جداً، فلا داعي لتأخير التطعيم.

وأخيراً عن وصفة العسل النحل مع القرفة التي انتشرت للوقاية من هذا الفيروس فقالت انها وصفة مفيدة ولكن بعد اتمام الطفل عامه الأول، فمعدة الطفل قبل عمر السنة لا تحتمل العسل مع القرفة.